هل ينجح والي لعصابه فى كف إضرار الموظفين الحكوميين بساكنة الولاية ؟.ج1/محمدالمهدي صاليحي

فى اجتماع مجلس الوزراء المنعقد يوم الرابع عشر اغشت 2024 تم تعيين الاكاديمي احمد-بضم الدال- عداهي اخطيره واليا للعصابه خلفا لسلفه عبدالرحمن الحسن الذي عين امينا عاما لوزارة الداخلية

و زيادة على الصفة الأكاديمية التي يتمتع بها الرجل فإنه يضيف إليها تجربة امين عام لبعض الوزارات لا بد أنها مكنته من الدربة على مستوي من التسيير الاداري يؤهله لا محالة للتمكن من إدارة دفة امور قطاعات حكومية جهوية يرأسها مندوبون جهويون اقل تمكنا بالفعل ممن عهدهم من مديرين مركزيين و مسيري مشاريع فى الوزارات .

لقد تعهد الرجل خلال استلام مهامه-بعد تزكيته من طرف زميله و سلفه- بالعمل على غربلة كافة الملفات حتى تسير الأمور فى الولاية وفق المطلوب ؛ و خلال اجتماعه بمنتسبي صاحبة الجلالة- و هي خطوة تحسب له : البدأ بهذا الاجتماع لأول مرة فى تاريخ  ولاة لعصابه – صرح باعتبار الصحافة شريكا و باستعداده لتزويد الصحفيين بالمعلومات الدقيقة و تمكينهم من الإطلاع على حقيقة كل شيء تجنبا لأي عمل غير مهني …

فى هذا الجو المريح لأي صحفي مهني يشرف وكالة صحفي ميل ميل الاستقصائية ان ترصد نتفا من المحن التي تعود اسبابها  إلى ممارسات الموظفين الحكوميين ضد سكان لعصابه و التى ما يزالون يعانون من آثارها إلى وقت كتابة هذا التقرير .

لن تطال الوكالة سوى أمثلة بسيطة تيمنا بقدرة الوالي الجديد العلمية و العملية و استجابة لدور الشريك الايجابي فى تبصير شريكه حول ما قد يفوت عليه من ملاحظات مهمة و لو كانت ثقيلة عسي ان يتمكن من تجنب أي خطوات قد تترك المسار على ما كان عليه و من باب أحري أن تقود إليه من جديد .

و لن يعني هذا التناول أي انتقاص من قدرات اسلافه العلمية او العملية و إنما تسبب فيه اتصاله البكر-بالنسبة لي- و فتحه المجال أمام صاحبة الجلالة لممارسة دورها الموجه بكسر الجيم المشددة و المساعد و المراقب …

إن أول مسألة يتحتم على من يطمح إلى فك شفرات الفساد فى لعصابه تتمثل فى إنزال الناس منازلها و منع أي طامح من الحلول محل غيره : فلن يستطيع الموظفون الحكوميون ان ينالوا شرعية الحلول محل الساكنة إطلاقا ؛ و لن يستطيع الحائزون  أو الحائزات على ملفات منظمات غير حكومية او جمعيات معترف او غير معترف بها ان يحلوا محل الساكنة بتاتا ؛ و لا يحل للمخبرين و مستخدمي-بفتح الدال- الإدارات ان تجعل منهم عوضا عن الساكنة بأي حال ؛ و فوق هؤلاء و أولئك لن يعوض منتخبون-بفتح الخاء- وصلوا بجيوبهم إلى ألقاب انتخابية-رغم تمثيلية بعضهم- عامة ساكنة لا يعرفهم منها إلا سماسرة الأصوات و جامعو بطاقات التعريف …

لقد دأبت سلطات لعصابه على استخدام لائحة نموذج يحللون بها اغتصابهم المستمر لكافة البرامج و المشاريع …التنموية الموجهة للولاية حتي اصبحت نموذجا للجهة التى استهدفت من كافة الممولين في الوقت الذى تخلو من اي أثر للتنمية .

لقد شكل المنتخبون الانتهازيون و رؤساء المصالح الجهوية و حاملو و حاملات الإعترافات و الإفادات الوهمية وسيلة خطيرة لتبرير و تصحيح هدر التمويلات الموجهة للولاية فهل ينجح الوالي فى غربلة هذه اللائحة-النموذج و يوقف التدمير الهائل الذى جرته على الولاية و على ساكنتها .

إن عودة بسيطة لتاريخ الجرائم و الجنايات و الجنح و ما شاكلها فى ولاية لعصابه يؤكد بكل وضوح تسبب موظفين حكوميون فيها : فمن أضاف آمريشت أهل مولاي للائحة المستفيدين من السياجات مما تسبب فى ما حصل فيها من قتل سوى موظفين حكوميين يفضلون كسب الثقة على حفظ الأرواح ؟. و من كدس النزاعات العقارية فى رفوف المحاكم و شغل كافة السلط عقدين من الزمن و يزيدان سوى موظف حكومي مظاهر لجهة على حساب أخرى ظلما و جورا ؟. و من منح عقارات الدولة أو تسبب فى منحها لخصوصيين و عطل مصالح حكومية بكاملها (الارصاد الجوية و اراضى التعليم و الدرك و الشرطة و العدالة و الادارة الاقليمية و البيطرة و غيرها من القطاعات الحكومية المختلفة…) سوى موظفين حكوميين عبثوا بمصالح العباد و البلاد دون الخوف من أي رقيب؟.
لقد تركوا تركة ثقيلة ماثلة للعيان يتحتم علاجها باقصي درجات الاستعجال :
١-تحديد من يتحمل المسؤولية عن انشاء ثم عدم استغلال منشأة التبريد المجاورة لمقبرة القديمة و كذا التى توجد فى دار الضيافة القديمة .
٢-تحديد من يتحمل المسؤولية عن استغلال نقطة التميشة الصحية من طرف خصوصيين .
٣-تحديد المسؤولية عن استغلال مبان مدرسية متعددة متفرقة فى مدينة كيفه من طرف خصوصيين فى الوقت الذى يتم تقليص حصص الرياضيات و اللغة العربية احل مشكل الاكتظاظ فى المؤسسات المجاورة .
٤-تحديد المسؤولية عن تجاهل خرائب و قطع أرضية تابعة لاملاك قطاعات حكومية بعينها و اللجوء الى استغلال املاك خصوصية او تعطيل المنشآت المطلوب اقامتها رغم الحاجة الماسة إليها.
٥-تحديد المسؤولية عن اقتراح أماكن لاقامة مشاريع فيها مخالفة للمعايير المطلوبة .(مساكن تآزر و مكبات النفايات مثلا) .
٦-تحديد المسؤولية عن مجموعات من الرواتب الجمعوية التى تتقاضاها مجموعات مشبوهة الأدوار .
٧-تحديد المسؤولية عن استمرار وجود منظمات غير حكومية توقفت عن النشاط-الغطاء الذى كانت تدعي القيام به و تحولها إلى أنشطة من غير اختصاصها لتبرير بقائها فى الولاية بعد ان انكشفت اجنداتها الدينية للجميع .
هل يعلم السيد الوالي أن ما ينتظره من مشاكل-سواء وصلته او لم تصله- انما هي نتاج تسيير غير مقنن لقطاعات حكومية أغلب العاملين فيها لا سلطة للوظيفة العمومية عليهم .
من المعلوم بالضرورة ان السيد الوالي ليس مسؤولا عن ماض صنعته ظروف سابقة عليه لا يمكن بالفعل تحميله اي مسؤولية عنها و لأن الحاضر من قضايا سببته تلك الظروف تعين ذكرها توطئة لمناطات تكليف السيد الوالى .
قبل الدخول فى التفاصيل تفضل وكالة صحفي ميل ميل الاستقصائية التاكيد على امتلاكها الادلة و البراهين على ما ستنشرره مع الاحتفظ بادلتها و تبدأ تفصيل حديثها عن الإختلالات حسب مسافاتها من مقرها حتى لا يحسب للترتيب أي حساب غير مهني .
ا-لقد تطوع الشعب الصيني لساكنة الشرق الموريتاني ببناء و تاهيل مركز استطباب بحجم و كيف مرضيين ثم تولت وزارة الصحة تأهيله بطواقم تكونت من ضرائب مجبية على (باعة آمساويك و النعناع و بط الماء و صرت امنيج و كيلت كسكس و لقمة العيش و زرقت سانجير و اتبالى و صاريت …) فكيف يصبح مجرد ملتقي للتعارف بين المرضى و الاطباء لاخذ المواعيد للعيادات و استغلال أجهزته لاستنزاف جيوب المعاودين و تفويت الوقت لتحتيم الذهاب للعيادات التى حين تتأكد من استفراغ مال و صحة المريض تعيده للمركز ليتولى المسؤولية عن ارساله الي القبر .
جدول اعمال المركز يتكون من :
١-يومين على سبعة ايام للكشف عن عشرين معاود ٩٠% منهم من زبناء عمال مكلفين بالفرز تم اكتتابهم فى الاصل خارج القانون .
٢-دوامة من التحاليل و الكشوفات و الفحوص و الوصفات غير المبررة و التى لا تخدم إلا اجور هيئات و جماعات تثقل كاهل المركز و تحوله عن مهمته الاصل لتجعل منه مجرد مؤسسة للتحصيل و الجمع بكل الوسائل و المنع من الصرف إلا على أجناد مجندة تكتظ بها لوائح الاجور و تخلو منها قاعات العمل و اكثرها مجهولون تم اكتتابهم تلبية لرغبات رجال اعمال و نافذين لا علاقة لهم بالساكنة البتة .
٣-التسبب فى تعطيل بئرين ارتوازيتين اقيمتا في ساحة المركز لم يستغلهما و لم يتركهما لغيره ليستغلهما .
٤-التعطيل الدائم لمبان سلمت خداعا لاشخاص منعوا من استغلالها و لم يستغلها للتوسيع على مرافقي المرضى و المعاودين .
٥-التسبب فى المنع المستمر لملاك القطع الارضية المجاورة من استغلالها رغم المخالفات الصريحة لاتفاقيات انشاء مركز استطباب كيفه و خصوصا المادة اثنين من الاتفاق .
٦-السكوت المجرم قانونيا على بطلان مبررات هدم مبان خصوصية مملوكة لمواطنين مسالمين يحوزون ملكيات شرعية لا شيء يطعن فى صحة ملكيتها .
٧-العجز الفاضح و غير المبرر عن التسيير الصارم الذى يحفظ مركز استطباب كيفه من التحول الى مؤسسة لتمويل عمال قطاع الصحة و الكهرباء و الجمعيات الامنية و مؤسسات النظافة …على حساب الفقراء و المعدمين …
ب-تأتى بلدية كيفه فى المسافة الموالية و رغم تعدد المنوط بها من المهام فإن عملها انحصر فى نشاطين اثنين ليس إلا :
١-التحصيل بكل الوسائل و فى كافة الميادين مباشرة و بواسطة …تحصيل يستوعب جهود قطاعات محتاج اليها فى ميادينها .
٢-رحلات محدودة لآليات جمع النفايات محصورة فى الاماكن المكشوفة .
ج-ترتكز شركتا الماء و الكهرباء على جهود عمال٩٩% منهم غير حكوميين و يتولون انشطة مختلفة تفوق طاقاتهم و تخرج عن دوائر معارفهم و ترتبط مداخيلهم بالتحصيل لصالح هذين القطاعين مما تترتب عليه اخطاء جسيمة يدفع زبناء الشركتين ضريبتها من اوقاتهم و اموالهم . فمن المسؤول مثلا عن اي أثر غير قانوني لفعل مجرم لا يمكن ان ياتي به غير فني متخصص هو من مارسه باجرة و أبلغ عنه طمعا فى ما يترتب عليه من غرم عقابا لمن فعل-بالتركيب للمجهول- به لجهله بمنعه و تكلانه على مسؤولية الفني . فهل يعقل ان يظل المواطن حديث العهد بالدولة يحاسب على وثائق قانونية لم يطلع على فحواها دون الاستفادة من مقتضياتها .؟.
د-الدوائر الادارية و يغلب على اصحابها ا المكوث فى مكاتبهم و الاكتفاء بالاستماع للمعاودين الذين قد تستدعى مهماتهم خرجات نادرة .
اما باقي الخرجات فلا يكون الا اثناء المرافقات او بعض الزيارات لبعض القطاعات .
و يستحيل ان يقوم المسؤولون بخرجات اطلاع عمومية إلا فى السر الخفي مما يحول بينهم وبين تفهم المعاودين لجهلهم بطبيعة القضايا التى يتحدثون عنها مثلا انعدام طرق فى حي بعينه او حاجته الى شبكة مياه او كهرباء …
ه-توجد قطاعات يفترض ان تدر فوائد كبيرة على الساكنة لكنها فى كيفه كثرت و تراكمت فتحولت الى عفا(جيفة سقط حمير) عديمة النفع . إن البنوك-المتاجر فى كيفه يستدعى حجمها و انعدام نفعها حتى فى قطاعات الضريبة و التحصيل اعادة تقييم مبررات وجودها . اما بلوى شركات الاتصال لرابطة انعدام الفائدة و الفحش فى الحاق الضرر بالساكنة فان الجهل بامكانات السلطات فى التعامل معها لا يعدله إلا فتكها الفائق حد التحمل بساكنة بدو و بدائية مزقها قطاع الاتصالات شر ممزق .
و-غاية الفتك بساكنة ثاني مدينة و ثالث ولاية في الوطن ان تبخل عليها وزارة التجارة ب-و لو-بواب يعزز دور مكتب مكون من امراة واحدة هي كل طاقمه .
إن مدينة ككيفه تشكل نقطة المركز فى تجارة افريقيا تكل الحكومة امر تجارة مشبوهة المصادر فيها الى تسيير فرد واحد هو نوع واضح من التماهي الكلي مع مجموعة من الافراد يديرون مليارات تنفي معرفة-بضم التاء- الساكنة لهم و اطلاعهم على فقرهم المدقع و حداثة عهدهم بالمال ان تكون الاموال التي يسيرون نظيفة ناهيك عن كل ما سوى ذلك …
ز-إن تحول هيئات و قطاعات كالامن الغذائي و البيطرة و الزراعة و البيئة و الاسماك و التآزر و غيرها إلى أدوات للتوزيع المجاني على الموالين و الحرمان الشامل لمن سواهم من معارضين و من عامة الشعب يستدعي تبريرات تعجز أمام طود الحقائق الذى تحتفظ به وكالة صحفي ميل ميل الاستقصائية .
يتبع لقد ضاع اكثر من ثلثي المقال بسبب انقطاع الكهرباء و الاتصال-و تلك عادتهما و ديدنهما- فقررت نشر ما بقي منه فى انتظار اكماله لاحقا ان شاء الله .
مقال قيد التحديث …
محمد المهدي صاليحي

اظهر المزيد